Kalimat Anghami
Picture of the item

ست الكلّ

الياس باسيل  (٢٠٢٠)

491 إستماع | 17 إعجاب
"ماما...
عم تسمعيني؟
ردّي عليي...
اعطيني إيدِك...إذا عم تسمعيني شدّي عليا!
قادرة تفتحي عيونِك؟
لازم تشوفي هالمشهد!
كلّنا هون، عندِك، حدِّك، حواليكِ.
جينا أوّل ما سمعنا الصّوت،
أوّل ما سمعنا صوتِك عم تصرخي وتبكي من وجعِك!
أكيد رح تكوني مبسوطة وفخورة فينا إذا شفتينا كيف مجموعين هون!
بعرف كنّا دايمًا نتخانق مع بعض ومعِك. بتتذكّري؟
أوقات كنّا بس نتخانق مين بحبِّك أكتر أو بخاف عليكِ أكتر،
بس كلّ هالخلافات والإختلافات بلحظة نسيناها وركضنا نشوفِك ونتطمّن عنٍّك
طول عمرِك جامعتينا!
مش المتل بقول "الإمّ بتلمّ"؟ إنتِ هيك كنتِ تقوليلي دايمًا!
شو عملوا فيكِ...مش عم صدّق، مش عم صدّق عيوني!
إنتِ الحلوة، القويّة، المحبّة
يللّي قلبِك دايمًا عالكلّ وإيديكِ مفتوحين للكلّ!
ما تخافي ماما، نحنا هون!
ما رح نتركِك، ما تعتلي همّ!
مش فالّين من هون قبل ما نرجع نشوفِك وقفتِ عإجريكِ ورجعتِ متل ما كنتِ!
عم تبكي؟
حقِّك!
بعرف مش قادرة تحكي!
بعرف، بعرف شو رح تسأليني... 
ما إنتِ إم، إم بتنسى حالا ووجعا قدّام ولادا!
بدّك تسأليني عن إخوتي شو صار فيُن!
ماما...كلُّن منصابين متلِك!
مجروحين
مكسورين
محروقين من برّا ومن جوّا!
بعرف صعب عليكِ تسمعي هالحكي، بس قلت يمكن بهوّن عليكِ
إذا عرفتِ إنّو عم شاركِك وجعِك
مش إنتِ علّمتينا نتشارك كلّ شي؟
قومي، 
كرمالي قومي، كرمالنا قومي
كرمالنا مش كرمالًن!
هنّي ما بيستاهلوكي، لو بيعرفوا قيمتِك ما عملوا فيكِ هيك!
بس نحنا بحاجة إلِك، نحنا ما فينا نعيش بلاكِ أو بعيد عنِّك
قد ما نكبر ونقوى ونعلا، منرجع زغار بحضنِك!
صارعي، 
كرمالي صارعي، 
كرمالنا صارعي، 
كرمالنا مش كرمالُن!
هنّي متل الحيوانات المفترسة اللّي بتتجمّع عريحة الدمّ 
مبسوطين شايفينِك هيك ضعيفة ومنكسرة،
ما تخلّيُن يحقّقوا هدفُن!
قدّ ما يكبروا ويقووا ويعلوا، بالآخر رح ياكلوا بعضُن!
شو ما عملوا فيكِ، شو ما عملوا فيكِ ما بيقدروا يشوهوا جمالِك
أو يضعفوا إرادتِك أو يهزموا عزيمتِك!
ما بيقدروا يزعزعوا ثقتنا فيكِ أو يقضوا عحبنا إلِك!
شويّة دم وجروح وحطام صعبة يقووا عكتير حب وإيمان وأمل!
إنتِ إم، والإم ما بتموت!
ما تموتي، ما فيكِ تموتي، ممنوع تموتي!
لأنّو نحنا منموت معِك، لأنّو منموت فيكِ
ومنموت برّاتِك حتّى لو عم نموت جوّاتِك!
ماما...
ما رح نسكت ونتفرّج ونبكي ونندب ونستسلم وننهزم وإنتِ هيك قدّامنا!
هالمرّة لاء. هالمرّة غير!
مع إنِّك ربّيتينا عالحب وعلّمتينا عالمسامحة،
هالمرّة رح نحقّق، هالمرّة رح نحاسب، هالمرّة رح نحاكم
كلّ يللي عملوا فيكِ هيك.
هالمرّة رح ناخدلِك حقّك، رح ننتقملِك!
هالمرّة رح نفرجي الكلّ إنّك كنتِ ورح ترجعي ورح بتضلّي
ست الدّني، ست الكّل 
إمّي وإمنا،
بيروت!"